Media Center

التفتيش والتدقيق الغذائي – لتعرف أكثر…

By EIAC | 2021 يناير 7
0 |
Card image top

 قطاعات الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة ككل، وخاصة في دبي. وفقًا للإحصاءات، يشكل إنتاج المنتجات الغذائية والصناعات الغذائية في دولة الإمارات العربية المتحدة 47٪ من القطاع الوطني للصناعة غير المرتبطة بالموارد. ومن أهم هذه الصناعات: إنتاج اللحوم ومنتجاتها، والألبان ومنتجات المخابز والسكر المكرر والزيوت النباتية والمياه المعبأة ومنتجات الحلوى. إلى جانب ذلك، تستورد الإمارات العربية المتحدة كميات ضخمة من الأغذية، ليس فقط للاستهلاك الداخلي، ولكن لإعادة التصدير أيضًا. من خلال صناعة المواد الغذائية المتطورة، نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة في بلوغ مكانة متميزة في سوق الأغذية والمشروبات في جميع أنحاء العالم، مما أدى لجذب الاستثمار من الشركات المحلية والأجنبية. الجدير بالذكر أن الأمن الغذائي أصبح عنصرًا بالغ الأهمية من وجهة نظر الشركات والمستهلكين والحكومة.

تلعب سلامة الغذاء دورًا مهمًا في الأمن الغذائي، خاصة في دول مثل الإمارات العربية المتحدة، حيث تلبي الواردات جزءًا كبيرًا من احتياجاتها الغذائية. لذلك، اتخذت دولة الإمارات العربية المتحدة تدابير مهمة لضمان إدارة الجودة، مثل إصدار قوانين سلامة الأغذية، وإنشاء نظام وطني لاعتماد الأغذية وتسجيلها، وإطلاق نظام الإخطارات السريع للأغذية وتطبيق الرقابة على الأغذية المستوردة.

 

جهات رقابة سلامة الغذاء في دولة الإمارات العربية المتحدة

بينما تضطلع هيئة أبوظبي للزراعة وسلامة الغذاء بمسؤوليات سلامة الغذاء في إمارة أبوظبي، تقوم بلديات في دبي والشارقة والإمارات الأخرى بضمان سلامة الغذاء في إماراتها. تقوم هذه الجهات بعمليات تفتيش عشوائية للمؤسسات الغذائية والتي تضم المتاجر والمطاعم للتأكد من أن جودة المواد الغذائية المقدمة تتوافق مع المتطلبات والمعايير الصحية المعتمدة وللتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري.

 

أسس التفتيش

يتم إجراء التفتيش على نفس الأسس التي يتم من خلالها إصدار الترخيص للمؤسسات غذائية. يجب على كل مؤسسة، سواء كان منتجة أو مسوقة أو مستوردة أو مصدرة، الالتزام بالمتطلبات الصحية العامة المعتمدة. هذا إضافة لضرورة الالتزام بالمتطلبات القياسية المحددة لكل عمل بناءً على فئته في تجارة المواد الغذائية أو موقعه في السلسلة الغذائية. تتعلق المتطلبات العامة للتدقيق والتفتيش على سلامة الأغذية بنظافة المكان وتهويته، وتوفر التراخيص المطلوبة، توصيلات المياه والصرف الصحي، وتوفير مكافحة آفات الصحة العامة، واستخدام المعدات والأواني وفقًا للمعايير المعتمدة، وعقد دورات تدريبية حول سلامة الغذاء الموظفين.

 

نظام تقييم المؤسسات

بعد الانتهاء من التدقيق، يعد مدققو ومفتشو سلامة الأغذية تقرير تفتيش مع التوصيات والملاحظات وقائمة بالمخالفات، إن وجدت، والتقييم الممنوح للمؤسسة. وفقاً لهذا التقرير، يجب على الشركة اتخاذ التدابير اللازمة خلال الفترة المحددة لتجنب الإجراءات المعمول بها. سيتم اعتبار أي مؤسسة تحصل على درجة A ممتازًا في النظافة وسلامة الأغذية، بينما تشير التقييم B & C إلى الحاجة إلى التحسين. ومع ذلك، فإن التقييم D & F يعني ضرورة اتخاذ إجراءات فورية وحاسمة. إذا لم تتمكن المؤسسة من إحداث تغييرات والحصول على تقييم متتالية متدنية، سيؤدي إلى إغلاق مؤقت لجميع الأنشطة في المؤسسة لمدة أسبوع واحد.

 

خطة عمل التصحيح

إذا حصلت مؤسسة على الدرجة B أو أقل، وخاصة الدرجة D وF، يجب اتخاذ إجراءات تصحيحية فورية وفقًا لتفاصيل المخالفات الموجودة ويجب توثيق ذلك في خطة الإجراءات التصحيحية.

يجب على فريق الجودة مراعاة قائمة المخالفات المتعلقة بإعداد الطعام وتغليفه وتخزينه وتطبيق سلامة الأغذية وتدريب الموظفين على النظافة وسلامة الأغذية وأيضًا أثناء عمليات التدقيق الداخلية من أجل اكتشاف وحل أي مشكلات محتملة. 

 

قد تطبق المؤسسات الغذائية أيضًا الآيزو 22000 الذي يحدد متطلبات نظام إدارة سلامة الأغذية واعتماده. يبين ذلك النظام معايير سلامة الأغذية التي تحتاج المؤسسة لتطبيقها والحفاظ عليها لإثبات قدرتها على التحكم في مخاطر سلامة الأغذية. يمكن استخدام ذلك النظام من أي مؤسسة غذائية بغض النظر عن حجمها أو موقعها في السلسلة الغذائية.

20
204
Tags :

EIAC , Author

تعليقات


اترك تعليقاً

احصل على الاعتماد ، كم معتمداً، و من مؤثراً.
Copyright © Emirates International Accreditation Center