Media Center

كل ما تريد معرفته وأنت تجهز تقييم مطابقة مؤسستك

By EIAC | 2021 يناير 7
0 |
Card image top

تقييم المطابقة هو نشاط يتم تحديد ما إذا كانت الأنظمة أو المنتج أو العمليات تفي بالمتطلبات المذكورة في المواصفات. إذا تم إجراء تقييم المطابقة على منتج في مؤسستك، فإن العملية تتضمن الفحص والاختبار، بحيث تستوفي معايير الأداء والمراقبة وإدارة الجودة والاعتماد والإعلان عن المطابقة.

(والتي تستعد لتقييم المطابقة) معرفتها:

من أهم الأشياء التي يتعين على الشركة القيام بها للحصول على تقييم المطابقة هو إيجاد جهة لتقييم المطابقة. يجب أن تكون جهة تقييم المطابقة التي تقوم بتعيينها للتقييم معتمدة من جهة معترف بها. يمثل هذا اعترافاً يتم تقديمه إلى هيئة المطابقة لتأكيد أنه يمكنها تنفيذ خدمات التحقق والتحقق وفقاً للمعايير واللوائح الفنية في مجال الاعتماد. عندما يتم اعتماد جهة تقييم المطابقة، فهذا دليل للشركات على أنها جهة تقييم مختصة وأن الشهادة المقدمة صالحة ومقبولة في السوق وفي سلسلة التوريد.

علامة المطابقة

تطلب بعض الأسواق أن يكون للمنتجات علامة المطابقة قبل بيعها في السوق. علامة المطابقة توضح أن المنتج يلبي متطلبات الصحة والسلامة والبيئة. كما أنه مؤشر على أن المنتج متوافق مع المواصفات والتشريعات، ويساعد في البيع في العديد من الأسواق العالمية. لا تحمل كل المنتجات علامة مطابقة، وإنما تكون مقتصرة على المنتجات التي يجب أن تحمل هذه العلامة بشكل إلزامي. بصفتك شركة تصنيع منتج، فإن عليك مسؤولية إجراء التقييم والحصول على إعلان المطابقة. يرجى العلم إلى أن حوالي 90٪ من الشهادات الذاتية لعلامات المطابقة للمنتجات مسموح بها بموجب وفقاً لإجراءات علامات المطابقة.

شهادات المطابقة

في بعض الدول مثل الإمارات العربية المتحدة، يجب أن تحصل جميع السلع المستوردة على شهادة مطابقة متوافقة مع متطلبات هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وهي الجهة المالكة لعلامة الجودة الإماراتية للمنتج الذي يلبي معايير دولة الإمارات العربية المتحدة. لذلك إذا كانت شركتك ترغب في تصدير منتجات إلى الإمارات العربية المتحدة، فيجب أن تحصل على شهادة من جهة معتمدة تفيد بأنها مؤهلة لتقديم شهادات المطابقة.

الممارسات أو القوانين المعتمدة

توجد لوائح للاستخدام الآمن لمعدات العمل. وكجزء منها، هناك مجموعة من القوانين والممارسات المعتمدة، مع إرشادات للمساعدة في تطبيق القوانين والتشريعات. يمكن أن تكون الشركة مسؤولة عن إذا خرقت أي من هذه التشريعات أو القوانين، حيث يمكن أن يتم محاكمة هذه الشركات في حالة عدم الالتزام.

إجراء تقييم المطابقة

الإعلان الذاتي عن المطابقة هو النهج الأكثر شيوعًا من قبل الشركات المصنعة. ولكن ترغب الشركات في اختبار منتجاتها وفقًا للمعايير الدولية أو تود أن يتم تصنيف هذه المنتجات كمنتجات عالية الجودة من قبل جهة خارجية معتمدة. سيتعين على الشركات المصنعة بعد ذلك تقديم المعلومات على العبوات وفي الإعلانات المختلفة وذلك وفقًا للمعايير المعتمدة. في بعض الحالات، يجب تقديم إقرار مكتوب بالمطابقة.

تحصل الشركة لتقييم المطابقة من جهات إصدار الشهادات لأن الإعلان الذاتي لا يفي بالمتطلبات التنظيمية ولا يلبي أيضًا طلب السوق. بعد ذلك، ستجري جهة التصديق المعتمدة اختبارات على المنتج لتقييم ما إذا كان يفي بمعايير الأداء. سيتم إجراء تقييمات إضافية لأنظمة إدارة الجودة في الشركة للتأكد من أن الإنتاج يتم وفقًا للمواصفات القياسية. عند استيفاء جميع المتطلبات، ستمنح جهة التقييم المعتمدة تصريح استخدام علامات التصديق مثل علامة المطابقة على المنتجات. الخطوة التالية هي توفير وثائق فنية تحتوي على جميع متطلبات وضع العلامات. يتم الاحتفاظ بإعلان المطابقة الذي ينص على أن البضائع تتوافق مع المتطلبات المحددة.

يوضح تقييم المطابقة عملائك بأن الشركة منظمة ذات جودة وتطبق أفضل الممارسات والتميز.

تعليقات

العلامات: جهة تقييم مطابقة. تدريب؛ دليل إرشادات

Tags :

EIAC , Author

تعليقات


اترك تعليقاً

احصل على الاعتماد ، كم معتمداً، و من مؤثراً.
Copyright © Emirates International Accreditation Center