Media Center

كيف تحصل على شهادة آيزو لمؤسستك؟

By EIAC | 2021 يناير 7
0 |
Card image top

المنظمة الدولية للمواصفات هي منظمة تعمل على تطوير المعايير الدولية للمنتجات والخدمات والعمليات التجارية. لكن هذه المنظمة لا تتعهد بإصدار شهادات للمؤسسات ولا تصدر شهادات لها. ومع ذلك، هناك العديد من مستشاري منح شهادات الآيزو الذين يمكنهم مساعدة مؤسستك في الحصول على الشهادة، كما توجد العديد من جهات إصدار الشهادات التي يمكنها منح الشهادات.

من الذي يجب الاتصال به للحصول على شهادة الآيزو؟

يتم تنفيذ عمليات منح شهادات الآيزو وإصدار الشهادات من قبل جهات إصدار الشهادات أو جهات التسجيل التابعة لجهات خارجية والتي تم اعتمادها من قبل أعضاء منتدى الاعتماد الدولي، إضافة إلى شهادة الآيزو ISO / IEC 17021: 2015. إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة آيزو في دبي، فيجب عليك البحث عن جهة منح شهادات آيزو معتمدة من قبل مركز الإمارات العالمي للاعتماد. تساعد جهات منح شهادات الآيزو وتقدم لك التوجيهات الخاصة بوضع معايير إدارة الجودة المحددة والمطلوبة للحصول على شهادة، وذلك من خلال تحسين أنظمة الجودة الحالية، ووضع أهداف جودة جديدة، والتركيز على عملية التطوير. ترشدك هذه الجهات المعتمدة خلال عمليات منح شهادات الآيزو حتى تحصل على الشهادة.

ما هي خطوات الحصول على شهادة الايزو؟

بمجرد أن تقرر الحصول على شهادة آيزو لمؤسستك، وإذا قررت عدم تعيين استشاري لمساعدتك في ذلك، يجب عليك الالتزام ببعض المتطلبات الأساسية المهمة قبل أن تتصل بجهة منح شهادات الآيزو.

التخطيط

حدد المجال الذي تريد الحصول على شهادة الآيزو فيه. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو توحيد جودة عملك، فيمكنك اختيار شهادة الآيزو 9000 أو الآيزو 9001: 2015.

التوثيق

قم بتنظيم الوثائق الخاصة بك لتناسب متطلبات النظام الذي تود تطبيقه. على سبيل المثال، كانت متطلبات توثيق الآيزو 9001 المحددة هي دليل الجودة، إجراءات مراقبة المستندات، إجراءات مراقبة السجلات، مراقبة إجراءات عدم المطابقة، إجراءات التدقيق الداخلي، الإجراءات التصحيحية، وإجراءات العمل الوقائي، وإجراءات التشغيل القياسية وما إلى ذلك. قد تختار توظيف شخص متخصص في الجودة بمؤسستك. إذا اخترت تعيين مستشار، سيقدم لك صورة واضحة عن الوثائق المطلوبة لمؤسستك.

التطبيق

قم بتدريب موظفيك ليكونوا منظمين وأن يتبعوا العمليات التشغيلية الموحدة ومبادئ إدارة الجودة في عملك.

التدقيق الداخلي

إجراء تحليل للثغرات، والذي يعني إجراء عمليات تدقيق داخلية لأدلة ومعايير الجودة والعمليات والأفراد بمساعدة مدقق داخلي واتخاذ إجراءات لسد أي فجوات، لتكون قادرًا على تلبية متطلبات الآيزو 9001. سيمكنك إكمال هذه الخطوة بالصورة المناسبة إلى التحقق من التوافق مع متطلبات الآيزو، والحصول على الاعتماد بعد ذلك.

منح الشهادة

الخطوة الأخيرة والأكثر أهمية هي التواصل مع جهة منح الشهادات والتي تقدم شهادة الآيزو في المجال الذي تريد الحصول على اعتماد له. سترسل جهة منح الشهادات مدققًا مستقلاً لإجراء تدقيق خارجي والتحقق من الجوانب المختلفة لأعمالك ثم إصدار شهادة الآيزو 9001، بعد إكمال المتطلبات.

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء التحضير للتدقيق الأولي لشهادة الآيزو:

التعامل بجدية مع عمليات التدقيق الداخلي

تنفيذ جميع الإجراءات التصحيحية

إجراء المراجعة الإدارية

تجهيز فريقك والقيام بالتوثيق

الترتيب والتنظيم

بعد الانتهاء بنجاح من التدقيق الخارجي، سيتم منح مؤسستك شهادة الآيزو. ولكن إذا لم تكن الأنظمة والوثائق بشكل مرض، فسيتم إصدار حالات عدم مطابقة، وعلى الشركة إعداد تقرير مفصل عن حالات عدم المطابقة واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة وتوثيقها في السجل المناسب.

الحصول على الشهادة

لا ينتهي العمل بعد حصول عملك على شهادة الآيزو. بمجرد حصولك على الشهادة، يجب عليك الاستمرار في اتباع الإجراءات وتنظيم الوثائق وحفظها بشكل منهجي. على الرغم من أن معظم الشهادات صالحة لمدة 3 سنوات، إلا أن المدققين سيجرون تدقيقاً سنويًا واحدًا على الأقل، يُعرف هذا التدقيق بتدقيق المراقبة، للتأكد من أن الأعمال المعتمدة تلبي جميع متطلبات وإجراءات الآيزو.

Tags :

EIAC , Author

تعليقات


اترك تعليقاً

احصل على الاعتماد ، كم معتمداً، و من مؤثراً.
Copyright © Emirates International Accreditation Center