Media Center

منح شهادات الحلال: البعد عن الحرام 28 مايو 2020

By EIAC | 2021 يناير 7
0 |
Card image top

انتشرت أخبار منح شهادات الحلال في العالم لعدة أسباب. كان مجال النقاش الرئيسي هو الأغذية الحلال لسنوات عديدة، إلا أن منتجات التجميل الحاصلة على شهادة الحلال صارت تظهر في الأخبار خلال الآونة الأخيرة. ليس ذلك فحسب، فالحلال يضم العديد من القطاعات الأخرى مثل الطب والملابس الرياضية وما إلى ذلك. مع كل هذه الخيارات والفرص المتاحة، صار مجال الحلال صناعة تنمو بوتيرة سريعة.

الكلمة العربية حلالتعني ، جائزًا أو مسموحًا به وفقًا للشريعة الإسلامية. على عكس الحلال هو الحرامأي الأعمال المحرمة. نظرًا لأن هذين المصطلحين لهما قيمة كبيرة للمشاعر الإسلامية والمتطلبات الغذائية الإسلامية، فمن الضروري لجميع الشركات التي تقدم المنتجات والخدمات الالتزام بمتطلبات وإجراءات الحلال. لكن مجرد الالتزام بالمتطلبات لن يكون كافياً. لضمان استيفاء المتعاملين والمؤسسات لمعايير الحلال ولضمان الابتعاد عن مصادر الحرام، يجب على المؤسسات المعنية الحصول على شهادة حلال. صار قطاع المنتجات الحلال لا يُعنى بالمجتمعات الإسلامية فحسب، بل المجتمعات غير الإسلامية أيضًا، الشيء الذي جعل شهادة الحلال مرغوبة لعدد كبير من الشركات.

لفهم أهمية هذه الشهادة، فإن العديد من الشركات العريقة في جميع أنحاء العالم صارت تتقدم للحصول على شهادات الحلال. على مدى العقود القليلة الماضية، اجتازت هذه العملية حدود المناطق والأديان؛ حيث انتشرت صناعة الحلال في كل أنحاء العالم وشملت علامات تجارية لم تكن مصممة في الأصل لمراعاة قواعد الحلال. باختصار، إن الحصول على شهادة حلال سيساعد مؤسستك في اكتساب ثقة عملائك، وسيساعد في إيجاد طريق بعيدًا عن الحرام.

ما هي شهادة الحلال؟

شهادة الحلال هي ضمان امتثال منتجات أو خدمات شركة معينة لمتطلبات النظام الغذائي الإسلامي أو نمط الحياة الإسلامية. الهدف الأساسي للحصول على شهادة الحلال هو مساعدة الشركات في جميع أنحاء العالم لتطبيق معايير ومتطلبات الصحة والسلامة بشكل عام، ومعايير الإسلام بشكل خاص. تُمنح المؤسسة التي تفي بمعايير الحلال فيما يتعلق بمنتجاتها أو خدماتها (عن طريق الحصول على منتجات حلال أو باستخدام الطريقة المحددة للذبح الإسلامي) شهادة حلال من جهة معترف بها. هدف إصدار شهادات الحلال هو عدم التسبب في ضرر أو معاناة غير ضرورية لأي انسان“.

لماذا شهادة الحلال؟

هناك سوق مزدهر للحلال في الشرق الأوسط وشمال وجنوب إفريقيا وجنوب آسيا والاتحاد السوفيتي السابق، مما يجعل من الضروري للشركات اتباع متطلبات وإجراءات الحلال، خاصة في هذه المناطق. واليوم، مع تحول جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط إلى أكبر سوقين للمنتجات الحلال، التأكد من وجود نظام الحلال لضمان استيفاء المتطلبات المعتمدة. تتضمن عملية شهادة الحلال عدة خطوات بما في ذلك التحقق من المكونات وطرق الحلال، والتفتيش أو التدقيق فيما إذا كانت الشركة تفي بجميع معايير الحلال والموافقة عليها من لجنة منح الشهادات التي تجعل شهادة الحلال جديرة بالثقة وذات مصداقية للعملاء.

كيف تحصل على شهادة الحلال؟

يتم إصدار شهادة الحلال من قبل جهة تقييم مطابقة الحلال المعتمدة من قبل مركز الإمارات العالمي للاعتماد. يجب على المؤسسات التي ترغب في الحصول على شهادة الحلال التقدم إلى جهة تقييم مطابقة الحلال في منطقتها، وبعد ذلك سيقوم المدققون بزيارة وتفتيش المؤسسة. سيتم التحقق من مختلف المعايير مثل التوثيق والمعالجة وتطبيق الإجراءات القياسية والأدوات المستخدمة والتخزين وما إلى ذلك. مثلاً، إذا كنت مؤسستك تعمل في مجال تجارة اللحوم، فسيتم التفتيش على إجراءات ذبح الحيوانات وتخزين اللحوم الحلال وصحة سجلاتك وما إلى ذلك. بمجرد الانتهاء من التفتيش، يتم التحقق من المستندات المقدمة من قبل الشركة وأخيراً يتم إصدار شهادة الحلال بعد التأكد من استيفاء جميع المعايير المعتمدة.

العلامات: جهة تقييم المطابقة. تدريب؛ جهة إصدار الشهادات؛ حلال

Tags :

EIAC , Author

تعليقات


اترك تعليقاً

احصل على الاعتماد ، كم معتمداً، و من مؤثراً.
Copyright © Emirates International Accreditation Center