Media Center

منح الشهادات أم الاعتماد؟ لماذا؟

By EIAC | 2021 يناير 7
0 |
Card image top

يتم استخدام مصطلحي الاعتماد والشهادة بشكل متشابه ولكنهما في الحقيقة ليسا متماثلين. على الرغم من أنهما يكملان بعضهما البعض ولهما نفس المنهجية إلا أنها مختلفين. بينما منح الشهادات تعني شهادة مقدمة من طرف ثالث معترف به بشأن جودة السلع أو المنتجات أو الالتزام بمعايير أو متطلبات منظمة مثل ISO، على الجانب الآخر فإن الاعتماد يعني الحصول على شهادة الموثوقية والكفاءة. لذلك ففي منظومة تقييم المطابقة، فإن منح الشهادات والاعتماد تعني أشياء مختلفة.

الاعتماد ومنح شهادة المطابقة متميزان

تحصل الشركات المهتمة بالقيام بخدمات التفتيش على الاعتماد لإثبات أن لديها المهارات الفنية للقيام بمهامها. لذلك يتم منح الاعتماد لإجراء المعايرة أو إجراء الاختبارات لجهات التفتيش وجهات إصدار الشهادات، ومصنعي المواد، وشركات اختبار الكفاءة ، وما إلى ذلك. في حين يتعلق منح الشهادات بضرورة الالتزام بمعايير مثل معايير الآيزو 9001 ، والتي توفر ضمان الجودة لمنتجات الشركة أو خدماتها. لذلك يمكن لأي شركة الحصول على شهادة ولكن خدمات التفتيش تحتاج إلى الاعتماد.

جهة الاعتماد

هيئة حكومية أو غير حكومية تمنح الاعتماد لجهات تقييم المطابقة للتصديق على كفاءتها وحياديتها في تطبيق معايير ومواصفات المطابقة المعترف بها. وفي العوم تكون جهات الاعتماد الموجودة في الدول جهات حكومية يتم الاستعانة بها لاعتماد حهات تقييم المطابقة بغرض تسهيل اعمال التجارة البينية والرقابة على الصحة والسلامة والبيئة.

كيف تختار جهة منح شهادات؟

تقوم منظمة الآيزو بتطوير المعايير فقط ولا تصدر شهادات. لكن المنظمة شكلت لجنة لوضع المعايير المتعلقة بعملية منح الشهادات. وهذا ما يسمى معايير CASCO وتستخدم جهات منح الشهادات هذه المعايير في تقييمها.

لذلك عند اختيار جهة إصدار شهادة للحصول على شهادة الآيزو الخاصة بك، يجب عليك إجراء تقييم للخيارات العديدة المتوفرة واختيار المناسب منها. يجب عليك التحقق مما إذا كانت جهة إصدار الشهادات معتمدة وتستخدم معايير CASCO الصحيحة. لاحظ أن عدم الاعتماد لا يعني أنه ليس مهماً إذا كان المجال غير إلزامي. الاعتماد يعني أيضاً اتباع العمليات الصحيحة للمصادقة على الشركات بطريقة عادلة ومحايدة. الحصول على الاعتماد يعني كفاءة المؤسسة التي تم اعتمادها من قبل جهة الاعتماد.

كيف يتم التحقق من اعتماد جهة منح الشهادات؟

على الرغم من أن الاعتماد ليس إلزاميًا، فمن الجيد الحصول على شهادة الآيزو من جهة معتمدة. ستكون جميع جهات إصدار الشهادات المهتمة بتقييم المطابقة جزءًا من المنتدى الدولي للاعتماد. إذا كنت تريد التحقق مما إذا كانت جهة إصدار الشهادات التي اخترتها معتمدة، فسيتم إدراجها في هذا المنتدى. هناك العديد من الخدمات التي تجري فحوصات للتأكد من أن عمليات جهات منح الشهادات مناسبة وأنها تمنح شهادات على أساس الجدارة. الخيار الآخر هو مراجعة جهة الاعتماد في بلدك. لاحظ أن جميع خدمات الاعتماد يجب أن تتوافق مع مواصفة الآيزو ISO IEC 17011 ومتطلبات تقييم المطابقة.

منح الشهادات

تختار العديد من الشركات الشهادات لأنها تظهر أنها قادرة على تقديم أفضل المنتجات أو الخدمات ذات الجودة. على سبيل المثال يمكن أن تختار شركة ما الحصول على شهادة آيزو ISO-9001 لتظهر لعملائها أنها مهتمة بالتحسين المستمر وجادة في تقديم خدمات أو منتجات متميزة. عادةً ما تكون الشهادة اختيارية ولكن قد تحتاج بعض الخدمات إلى شهادة إلزامية من الهيئات التنظيمية.

لا يمكن الحصول على الشهادة إلا بعد إجراء تقييم شامل وفقاً لمعايير معتمدة من قبل جهة اعتماد معترف بها. يتم إجراء برامج الاعتماد لاختبار مهارات مقدمي الخدمات. تكون هذه بمثابة موافقة من جهة معترف بها لغرس الثقة لدى العملاء بأن الشركة قادرة على الوفاء بالوعود التي قدمتها للمتعاملين.

منح الشهادات والاعتماد متميزان ولكنهما متداخلان، ولكل منهما معاني وأغراض مختلفة ، وبالتالي لا يمكن استخدامهما بالتبادل.

العلامات: الآيزو. شهادة؛ دليل إرشادات

Tags :

EIAC , Author

تعليقات


اترك تعليقاً

احصل على الاعتماد ، كم معتمداً، و من مؤثراً.
Copyright © Emirates International Accreditation Center